الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

يشغلني الامر جدا .. لكني عاجزه !!!!!!!!ا

منذ فتره ليست بالطويله قرر احد المذيعين باحدي الفضائيات ان يتلقي من متفرجيه اتصالات تليفونيه حول المواضيع التي يطرحها ويناقشها هو وضيوفه كنوع من التواصل الفاعل مع المتفرجين وربما كانت احدي مستهدفاته ايضا قياس قدر شعبيه ونجاح برنامجه فضلا عن انه كان نوع من التجديد في شكل البرنامج التقليدي ، وقبل ان يجني ذلك المذيع والمعد المجدد ثمار مجهودهما في التفرد بشكل البرنامج - بصرف النظر عن رآيي في ذلك الشكل - قرر جميع المذيعين وجميع المعدين في جميع البرامج الاخري المنافسه والمماثله ان تتحول برامجهم بقدره قادر وفي طرفه عين لبرامج مماثله تتلقي اتصالات تليفونيه من الجمهور بصرف النظر عن طبيعه البرنامج او شكله وبصرف النظر عما يناقشه برنامجهم وبصرف النظر عما اذا كان تلقي الاتصالات ضروره موضوعيه تتعلق بمضمون البرنامج من عدمه وهكذا قرر احدهم تلقي الاتصالات من الجمهور فقرر الجميع تقليده ومحاذاته واستقبال مكالمات من الجمهور واصبح لجميع البرامج ارقام تليفونيه ولان مواضيع بعض البرامج وطبيعتها لا تتناسب وتلقي اي اتصالات من الجمهور تحولت البرامج التلفزيونيه ل " مكلمة " فارغه يعبر فيهم الجمهور عن حبهم للمذيع واعجابهم بالمذيعه و" شياكتها " وغرامهم بالبرنامج وصراخ فرح مرح مجدول بعبارات متناثره و" انا مش مصدقه نفسي اني بكلمك " !!! ولم يقف الامر عند حد البرامج التلفزيونيه ومكالمات التليفون بل لحقتها البرامج الاذاعيه بسرعه وطورت الاداء والشكل فاضافوا للمكالمات التليفونيه الرسائل القصيره كاحد الوسائل الجديده التي يرسل فيها الجمهور المتابع للاذاعه وبرامجها طلباته ورايه ورسائله للاخرين وللمذيعين انفسهم فصرنا نسمع " قولي لبطه اني بحبها " و" قولوا لحموا الصلح خير " وانهالت الفتيات والسيدات فوق رؤوس المذيعين اعجابا وحبا وامتلآت الاذاعه بصراخ الاعجاب وانفعالات البث المباشر و" والله العظيم والله العظيم طول الليل ادعي انك ترد عليا " ...... منذ فتره خرجت علينا احدي القنوات ببرنامج " توك شو " واستآجرت فتيات "موزز " وشباب " روش " للجلوس باجر يومي علي مقعد الضيوف فيصفقوا كلما لوح لهم مساعد المخرج ويجلسوا صامتين اذا ما لوح لهم المسئول عن الانتاج فاذ ببرامج " التوك شو " تحاصرنا وتفجر في وجوهنا عشرات القضايا الشائكه سياسيه واجتماعيه وفنيه ويناقشوها بتفاهه وسطحيه مصحوبه بتصفيق الضيوف ورقص الفتيات وصفير الشباب اما الجمهورالمتفرج علي التلفزيون فلا يستفيد شيئا وتضيع وسط الضجه والضجيج والافتعال معاني كل المواضيع وقيمه كل المناقشات ومعني اي شيء !!! منذ فتره تشاجر احد الضيفين في برنامج حواري مع الضيف الاخر وكادا يشتبكا وانفعل الجمهور بما يحدث وانقسم مابين مؤيد لهذا الضيف ومعارض للاخر وقبل ان نعرف في اي موضوع يتناقش الضيفين وقدر الخلاف الذي انفجر بينهما تشابك جميع الضيوف في جميع البرامج الحواريه بعد ان عرف كل منهم ان تكرار ظهوره علي الشاشه قرين بقدر حدته وتشبسه برآيه وانفعاله علي بقيه الضيوف وسمعنا صراخ وضجيج وكلمات ناريه ولم نعرف في اي شيئ يتناقشوا او لماذا يختلفوا !!!! منذ فتره عرض علي احدي الشاشات برنامج مسابقات يسآل الضيوف بضعه اسئله لا معني لها ويمنحهم مكافآت ماليه فاذ بعشرات البرامج تحاكيه وتقلده وتنهال النقود فوق رؤوس الضيوف تاره نقود وتاره ذهب وتاره هدايا عينيه وتاره صواني كنافه وبقلاوه و" فتح عينيك تاكل ملبن " !!! منذ فتره قررت احدي القنوات ان تفتح استادا للنقد الرياضي قبل وبعد مباريات الكوره تستضيف فيه بعض المدربين والنجوم السابقين والمعلقين الرياضين فاذا بجميع القنوات العاديه والرياضيه تحاكيها واذا بسوق التعليق الرياضي وتسعيره النجوم تتفتح وكلما انتقدت الفرق اكثر ووجهت لوم للمدربين اكثر وعاتبت الحكام اكثر كلما كان البرنامج اكثر نجاحا واكثر شهره و" جون وجون وجون وجون " !!!! نري بعض البرامج تعرض الحالات الانسانيه الحرجه وتستضيف اناس بؤساء يبكون بالدموع لانهم مرضي ولانهم عاطلين عن العمل ولانها ارمله تنفق علي اطفالها اليتامي ولانه قعيد عاجز عن الانفاق علي بناته وسترهن فنري التعاطف علي وجه المذيع والاسي في كلماته ونبرات صوته ونداء لذوي القلوب الرحيمه ليتبرعوا للخير وسرعان ما اضافت معظم البرامج لحلقاتها فقره خاصه عن الفقراء والمساكين وابناء السبيل ونري الدموع فنبكي ونري بؤس الاخرين فنشكر ربنا علي نعمه ونري المرضي اطفال صغار يتامي " يوجعوا القلب " فتتوجع قلوبنا ونسمع عن اهل الخير والبر والتقوي وهم يتبرعون ونري الفرحه والزغاريد بعد البؤس والشقا ونسمع الادعيه الرهيبه للمحسنين و" حسنه قليله تمنع بلاوي كتيره " !!!!ومنذ فتره ليست بالطويله قرر احد المنتجين السينمائيين ان ينتج افلاما تافهه ليس لها اي مضمون الا الضحك فضلا عن بعض قله الادب والسوقيه والفجاجه وفواصل الردح المنتقاه مستخدما بعض كبار الفنانين في تقديم تلك التفاهه وتسخيرهم ل" بروزه " نجم اوحد يكتب له الورق خصيصا وتختار له البطلات الفاتنات اللاتي يقعن في غرامه ويطاردوه بحبهن ليدخل الجمهور السينما فيضحك ويضحك ربما من شده تفاهه مايراه ربما من شده اسفافه ربما من شده الغيط والحزن علي ماالت اليه السينما في وطننا و.. قبل ان نفيق من صدمه الفيلم الاول اذ بطوفان من الافلام يحاكي ذلك النموذج فاذا بدور العرض تمتلآ بالاسفاف والانحطاط اللفظي والقولي وفواصل الردح والكلمات السوقيه مزدوجه المعاني وبعض الاغاني ركيكه الكلمات رتيبه الالحان و... " اللي غيران مننا يعمل زيننا " !!! .... ومنذ فتره ليست بالطويله قرر احد المنتجين ان يصنع برنامج " خفيف " للعرض في رمضان استضاف فيه نجم مشهور او نجمه مشهوره وحصاره بالعديد من الاسئله المحرجه فتلمع عيون الضيف بالدموع ويتذكر طفولته البائسه وتفاصيل قصه كفاحه و... واكتشف بقيه المنتجين ان الاعلانات تنهال علي رؤوسهم بسبب تلك التفاهه وتضخ في محافظهم وحساباتهم البنكيه الملايين بسبب تلك البرامج التافهه فاذا بسيل من البرامج المماثله الشبيه من حيث الشكل والمضمون والتفاهه يحاصرنا ، كل قناه تلفزيونيه نفتتحها يخرج لك الممثلين والنجوم يبتسمون ولا يقولون شيئا له معني او قيمه المهم انهم ضيوف علي منازلنا في رمضان و" الجمهور يصقف " والناس تضحك و" رمضان كريم " !!!! احدهم يكتب شيء يسموه " الست كوم " عباره عن مجموعه ممثلين "المفروض انهم كوميديانات " مجتمعين في مجموعه حلقات قصيره جدا خاليه من الدراما والفن في شكل ايفيهات مضحكه وتلاعب بالالفاظ تقوم اساسا علي ابراز تناقضات اجتماعيه او سلوكيه او طبقيه فاذا بجميع المؤلفين والمنتجين والممثلين يقلدوه و" يعملوا زيه ست كوم وستين كوم " لنفاجيء هذا العام بخمس او ست " ست كوم " ممثلين موهوبين يبددون طاقتهم الفنيه لانهم " لازم يشتغلوا والايد البطاله نجسه " لكنهم في حقيقه الحال لا يفعلون شيئا ولا يقولون شيئا يرددون نكت وايفيهات فنري عيله شيك وعيله بيئه ، ودكتور مجنون ودكتور عاقل ، بنات حلوه وبنات وحشه وصراخ وشتائم وكلمات مستهلكه ودقائق انتاجيه ومافيش مضمون ولا رساله ولا معني الا الضحك والضحك والضحك ، نضحك علي الشتائم ، نضحك علي الكلام الكبير الذي لا يفهمه احد ، نضحك خجلا وارتباكا علي الكلام السوقي التافهه الذي يغرو منازلنا ، نضحك علي الزوجه اللي " بتضجن " مع زوجها في الكلام ونضحك علي الحما " الرقيقه " التي لا تفهمها زوجه ابنها او زوج ابنتها ونضحك علي ال" لطم " وشد الهدوم و" الهرش " نضحك ونضحك ونضحك ولايكتفي المنتج والمخرج بضحكاتنا العاليه بل " يضفر " تمثيل ممثليه " اللي بيموتونا من الضحك " بشريط صوت مليء بالضحكات " المقهقهه " كالموسيقي التصويريه كآنه ينبهنا " اضحكوا هنا " خوفا من ان " يطفشنا تقل دمهم " فيسمع الجمهور كلامهم و" نضحك ونضحك ونضحك !!!!!!!!!!! " و..... ان شاهدنا في احد الاعوام برنامج تقوم فكرته علي خداع الجمهور والايقاع به و" ان قلت نذيع حنذيع " او "ماتخلصونا من الحلقه اللي مالهاش لزمه دي " فوجئنا في الاعوام اللاحقه بعشرات البرامج تقلد نفس الفكره وتحاكي مقدمها وافكار معديها وتتسع دائره المقالب والاستفزاز العمدي والكمائن السخيفه لتشمل تاره الجمهور وتاره الضيوف وتاره النجوم و" نضحك ونضحك ونضحك " ساخرين من الناس ومن ردود افعالهم ومن طريقه تفكيرهم ومن سذاجه الاكمنه المصطنعه التي يحاول صانعي البرنامج خداعنا واقناعنا انها حقيقيه والزيف والفجاجه تنضح من اناءها فنري رجل يكاد يضرب المذيع ونري نجم يكاد يفترس الممثل الذي اعد له الكمين ونري نجمه تلمع دموعها وتحاول اخفاءها ونري اخري تكشر حاجبيها وتعقد وجهها في مواجهه الكمين الساذج او الطريقه غير اللائقه التي عوملت بها في البرنامج الرمضاني السخيف اقصد الخفيف الذي يعرض علينا في التلفزيون وبدلا من برنامج واحد يحاصر المشاهدين بعشرات البرامج علي القنوات الارضيه والفضائيه المصريه والعربيه و" كل عام وانتم بخير " ، و....يقرر احد المنتجين ان يقدم برنامجه " الخفيف " ممثل او فنان كنوع من التجديد بدلا من المذيعين التقلديين انساق جميع المنتجين خلفه يقلدوه ويحتذوا به ليتحول فجآ جميع الممثلين والفنانين لمقدمي برامج يختلط فيها تقديمهم للبرنامج بالتمثيل والاصطناع والفجاجه والترحيب المبالغ فيه بالضيوف " ياحبيبي ياحبيبتي ياحياتي ياعمري ياقلبي يافشتي " والضحك القسري المزيف و" ههههه - هاهاهاها - هي هي هي هي " ودموع من كثره الضحك ومجاملات متبادله واسئله تافهه وكلمات لا معني لها تحشو وقت البرنامج وتضيع وقت المتفرج و" فيلمك كان يجنن - لا ده فيلمك انت اللي كان يجنن " !!!! احدهم يعمل اعلان " سمنه " فتحاصرنا الزبده الفلاحي والزبده الصفرا والسمنه البلدي والسمنه الصناعي المرمله و" بالهنا والشفا " !!! منذ فتره قالت احدي المذيعات " فاصل ونواصل " فقالت كل المذيعات في الراديو والتلفزيون " فاصل ونواصل " !!! لن اتحدث عن اعلانات الفيلل والمصايف والمشاتي فوق الجبال وتحت الجبال وملاعب الجولف وانديه " السبا " والحدائق الغناء والقصور المتلآله في سماء القاهره و " واستلم دلوقتي واتحبس بعدين " !!! لن اتحدث عن الاغاني والفيديو كليبات التي تحاصرنا كالاعاصير المتشابهه فالمغني الذي صنع كليب مع الراقصات قلده الجميع ومن امسك بيد فتاته و"سبل لها عينيه " قلده الجميع ومن غني من فوق الجبل او من فوق الدراجه قلده الجميع وان غني احدهم لشبرا غني الاخر للدويقه و" نمشيها شعبي " وان صرخ شباب " الراب " مع احد المغنيات رد عليهم اخرين بذات الحركات واللفتتات والايماءات وشكل الملابس وطريقه الخطوات مع مغنيات اخريات وان ارتدت المغنيه ملابس شعبيه و"بنت بلد " وكردان وحلق "طاره" خرجت علينا الاخريات ترتدين نفس الازياء وتقول نفس الكلمات علي نفس الانغام فلا نعرف من تلك التي تغني ومن تلك التي ترقص ومن تلك التي تتلوي وان سمعنا اغنيه هابطه " قبيحه " تنافس جميع مؤلفي الاغاني في تآليف اغاني اكثر هبوطا واسفافا واكثر " قبحا " وفجاجه !!! هذا هو الاعلام الذي يحاصرنا والبرامج التي نشاهدها تغزوا منازلنا وتخاطب عقولنا في رمضان الكريم وشوال الكريم ويناير وفبراير واكتوبر ونوفمبر !!! لا اعرف ماذا يحدث وكيف حدث وكيف صمتنا علي ما يحدث ؟؟؟ فبصرف النظر عن ضياع الجديه وتفاهه المضامين وسخافه مانراه وتفاهه ما نسمعه وافلاس المؤلفين والمعدين وعجزهم عن تقديم مضمون محترم في شكل فني مبدع جميل ، بصرف النظر عن كل حاجه فاني لا اعرف سبب ومبرر حاله التقليد الجماعي وانعدام التجديد والابداع لا افهم ماذا حدث وكيف حدث ؟؟؟؟ ماتفسيره ؟؟؟ هل هو نوع من الكسل العقلي الجماعي فيفكر احدهم ويقلده الجميع ؟؟؟ هل هو نوع من الافلاس وانعدام الموهبه فلا يكون امامنا الا تقليد الاصل بمليون صوره ؟؟؟ هل هو نوع من الاستسهال " اللي يعمل حاجه تنجح نقلده كلنا ومحدش ياخد وش القفص لوحده ؟؟؟؟ " هل هو عدم احترام للجمهور الذي يتفرج علي اي حاجه وكل حاجه ويوافق علي اي شيء وكل شيء وان صفق الاعلامين طبلنا وان رقص الممثلين صقفنا وان قالوا نضحك ضحكنا وان قالوا نعيط عيطنا وان اتخانقوا انفعلنا وانقسمنا وان اتصالحوا سعدنا وسررنا !!! مااسم الذي يحدث ؟؟؟؟ وماتفسيره يامن يهمكم امر وشآن هذا الوطن !!!!
الفقره الاخيره - اذا كان فيه مليون قناه تلفزيونيه واذاعيه فضائيه وارضيه ومليون ساعه بث مباشر وغير مباشر وقنوات متخصصه وقنوات غير متخصصه ، مليون قناه تحاصر المشاهدين والمتفرجين في المنازل والسيارات وجميع الاماكن ، الا يشغلكم ايها المعنيين بعقول الوطن نوعيه المضامين التي تقدمها تلك القنوات للجمهور ، الا يشغلكم ايها المعنين بعقول الوطن ومستقبله من يخاطب ابناء الوطن وماذا يقول لهم ؟؟؟؟ لا اخفيكم سرا الامر يشغلني الامر جدا لكني احس عجزا شديدا امام الطوفان ولا املك امامه اي شيء الا بضعه مقالات قد لايكون لها اي قيمه لديكم !!! يشغلني مستقبل الوطن الذي "يلعب" في رؤوس ابناءه ويشكل وعيهم مثل تلك البرامج ومثل تلك المضامين ومثل تلك الافكار !!!!!!!
ل



هناك تعليق واحد:

اميرة بهي الدين يقول...

نشرت هذه المقاله علي الفيس بوك وجائتني هذه التعليقات ..


Vivian Mourad wrote
at 11:46am on September 17th, 2008
العجز
هو دة صلب الموضوع احنا تحولنا للناس عاجزين مش اقدرين نغيراي شئ ومفيش في ايدنا غير اننا نستغرب ونتعجب على حالنا ونسال ياترى المستقبل ح يكون ازاى؟


Ghada Shahbender wrote
at 4:06pm on September 17th, 2008
من كام يوم اتفرجت على النجم هانى رمزى بيقترح حل على زوجة بتعانى من عنف زوجها - الحل اللى اقترحه النجم ان الزوجة تقنع زوجها انه يتجوز عليها فيتوزع الحمل و المفجع كان تصويت الجمهور بأغلبية ساحقة لصالح حل هانى رمزى و لكن المفرح بالسنبة لى هو رد فعل اولادى و اصحابهم و كان ناقد و محلل بشكل ناضج ...
هوجة الفضاءيات يا اميرة حتعلم شبابنا ينتقى و ينقد و يفكر و احنا مش عجزة لأن كل
واحد عنده فرصة يشارك بشكل ما و لازم نتمسك بالحق ده و ماينفعش نقعد نتفرج و نمصمص شفايفنا و انت بالذات بتشاركى بالظهور فى برامج و بالكتابة ... لسة فى أمل


Amr Assaad wrote
at 4:16pm on September 17th, 2008
هو فيه اشاعة منتشرة جدا أن احنا شعب مبدع للغاية وخلاق وفنان وحاجات كده طبعا ربما بعض هذا الكلام صح لكن الأهم والاوضح هو اننا شعب جعان وعينه في لقمة اللي جمبه وبالتالي فهذا الكلام سيكون في أغلبه خطأ.. فنخن كسولين غير مبدعين وغير محبين للابداع بل ومحتقرين لأي شىء جديد الا اذا جاء من ذي سلطة أو ذي صوت عال بسخافة وصخب
عارقة يا أميرة اللي يغيظ اكتر انه مافبش صيغة واحدة من التي يتم تكرارها هي اختراعات مصرية أصلا
وعلشان كده ختلاقيها كلها يشار ليها بالأسامي الأجنبية (الأصلية!!) مثلا:
talk show; call ins; candid cameras, real TV, sit coms.. etc..
واعتقد وبغض الاعتقاد وهم ان اغلبية هؤلاء العاملين في تلك البرامج ما بعرفوش حتى معانيها..
يللا وهو فيه أيه عدل


Mohamed ElGohary wrote
at 4:21am on September 18th, 2008
فساد السلطة المؤدي لفساد المجتمع

إحنا إقتصادنا تعدى مرحلة الإنهيار إلى مرحلة إقتصاد الحرام، يعني الموظف دلوقتي مش هيسرق عشان يبقى غني، لأ، هيسرق عشان يعيش فقير برضه

وعلى رأي موظف سمعته قبل كده بيتكلم، أنا محتاج 550 جنيه عشان أعيش بعيش حاف

مجتمع زي ده عمره مهيطلع إنتاج كويس في أي حاجة إلا فيما ندر قوي قوي يعني، ودابما حتى إللي بينجح بيتدمر بالنظرية الإقتصادية المعروفة بنظرية عصير القصب، لما محل عصير قصب يفتح في حتة وينجح لازم كل الناس تفتح حواليه وكله يخسر

ربنا يستر من الفوضى القادمة


Rasha Ali wrote
at 3:08pm on September 18th, 2008
فوضي وهوجة واسفاف وسرقة افكار من التليفزيون الامريكي
ملخص الحال يا مرمر